اعشاب لصحة الرجل

أضرار عرق سوس على الرجال

عرق السوس للجسم

أضرار عرق سوس على الرجال
أضرار عرق سوس على الرجال

 

يحب الكثير من الناس معرفة الفوائد الصحية لعرق السوس، في هذه المقالة من موقع أعشاب سنتعرف على فوائد عديدة لعرق سوس، و أضرار عرق سوس على الرجال، خاصة أنه يحظى بشعبية كبيرة في العديد من الدول العربية.

عرق السوس هو نبات يتم الحصول عليه عن طريق طحن جذور النبتة وخلطها بالماء وتنقيتها وشرب الماء الأسود المنقوع بطعم حلو ومميز، وهذا النبات له فوائد عديدة للجهاز الهضمي، والقولون، والجهاز البولي.

فوائد عرق السوس للجسم

لمشروب عرق السوس فوائد عديدة لجسم الإنسان لاحتوائه على معادن ومغذيات مهمة للغاية، وإليك أهم فوائد العرق سوس:

احترنا لك لتقرأ: هل الجوز ضار بالكبد الدهني؟

1. الوقاية من عسر الهضم

يساعد شرب العرق سوس في تحسين الهضم وتقليل اضطرابات المعدة، خاصة بعد الوجبات الغنية بالدهون التي تحتوي على نسبة عالية من الدهون الثلاثية، والتي غالبًا ما تعطل الجهاز الهضمي، كما تساعد أيضًا في علاج عسر الهضم وعدم الراحة بعد الأكل، وقد أظهرت دراسة أجرتها مجلة Digestion في عام 2004 تأثيرها.

التأثير الإيجابي لعرق السوس على عملية الهضم ووظيفة المعدة.

2. علاج جراثيم المعدة

أضرار عرق سوس على الرجال
أضرار عرق سوس على الرجال

 

هيليكوباكتر بيلوري هي بكتيريا تسبب آلام في المعدة وتشنجات وإسهال وقيء.

يساعد عرق السوس في القضاء على هذه الجرثومة بسبب المركبات المطهرة في النبات والتخلص من الجهاز الهضمي إلى الأبد.

يساعد مشروب عرق السوس في الوقاية من تقرحات المعدة، والتي تعد من أعراض الإصابة بهذه الجرثومة.

3. تخلص من الكوليسترول السيئ

كما أن من الفوائد الصحية التي أظهرتها الدراسات الحديثة في عرق السوس قدرته على تطهير الشرايين والأوعية من رواسب الكوليسترول الضارة، والتي تنتج عن الاستهلاك المتكرر للأطعمة الغنية بالدهون والتي قد تضيق الشرايين.

الذبحة الصدرية ومشاكل صحية في القلب والدورة الدموية.

اخترنا لك لتقرأ: هل الزنجبيل فعال في إنقاص الوزن؟

4. علاج الكبد الدهني

يساعد تناول مشروب العرقسوس أيضًا على تجديد خلايا وأنسجة الكبد ويساعد على تقليل تراكم الدهون حول الكبد، والمعروف باسم الكبد الدهني.

يساعد شرب عرق السوس أيضًا في التحكم في إنزيمات الكبد واستعادتها إلى المستويات الطبيعية، وفقًا لدراسة أجريت عام 2012 من قبل مجلة Journal of Plant Protection Research.

يمكنك أيضًا أن تجد هنا: أكثر من 10 فوائد صحية لعرق السوس

  • مشروب عرق السوس.
  • فوائد مشروب عرق السوس.
  • فوائد عرق السوس للمرأة.

الوقاية من تكيس المبايض: من أكثر الأمراض شيوعًا التي تمنع وتؤخر الحمل هي متلازمة تكيس المبايض، وتناول العرقسوس يساعد في علاج هذا المرض.

ينظم هذا النبات هرمونات جسد الأنثى وله تأثير إيجابي عليها مما يعيد توازن هذه الهرمونات في الجسم ويقلل من حدوث المشاكل الصحية في الرحم.

علاج التهاب المفاصل: من فوائد عرق السوس للمرأة المساعدة في علاج التهاب المفاصل الروماتويدي الذي يصيب النساء غالبًا، خاصة بعد الشيخوخة وانقطاع الطمث.

يحتوي عرق السوس على مركبات مهدئة ومسكنة للألم، وكذلك الكالسيوم الذي يساعد على تجديد العظام ويحافظ على المادة الجيلاتينية بين المفاصل، مما يساعد في علاج الالتهابات التي تصيب هذه المنطقة.

فقدان الوزن: أظهرت العديد من الدراسات الأثر الإيجابي لمشروب عرق السوس على السمنة وحرق الدهون، وهذا النبات يساعد على الشعور بالشبع والشبع إذا تم تناوله قبل الوجبات الرئيسية لأن عرق السوس يحتوي على كميات كبيرة من الألياف الطبيعية.

5. عرق السوس وسرطان الثدي

أضرار عرق سوس على الرجال
أضرار عرق سوس على الرجال

 

عرق السوس من النباتات التي تحتوي على كميات كبيرة من مضادات الأكسدة والمركبات التي تقاوم نمو الجذور الحرة التي تساعد بشكل فعال في منع الأورام الخبيثة والخلايا الليفية السرطانية في الثدي، كما يمنع العرقسوس الكثير من الأمراض المزمنة.

يصيب الجسم خاصة مع تقدم العمر.

يمكنك أيضا أن تجد هنا: مشروب عرق السوس للمعدة

اخترنا لك لتقرأ: أفضل 7 خلطات لتفتيح بشرة الوجه

6. فوائد عرق السوس للبشرة

يساعد على التخلص من حب الشباب على الجلد الذي تسببه بكتيريا Staphylococcus aureus التي تسبب الالتهاب ومن ثم ظهور البثور على الجلد.

تقليل الإفرازات الدهنية للأشخاص ذوي البشرة الدهنية عن طريق تقليل حجم المسام بسبب المركبات القابضه في العرقسوس.

يساعد على تبييض وتفتيح البشرة والقضاء على البقع البنية والمناطق الداكنة على الجلد والبشرة.

علاج الإكزيما والتهابات الجلد لأن عرق السوس يحتوي على مركبات الجلسرهيزين التي تساعد على قتل الجراثيم والبكتيريا التي تسبب التهابات الجلد.

يساعد على تقشير وتجديد الأنسجة ومن خلال الجلد والتخلص من الخلايا القديمة وتنشيط تكوين خلايا جديدة مما يساعد على زيادة نضارة البشرة وإظهار نضارتها.

إزالة الشعر الزائد الذي يظهر على بشرة المرأة خاصة في منطقة الشارب والذقن بسبب قدرة العرقسوس على تنظيم الهرمونات وزيادة إفراز الهرمونات الأنثوية في جسم الأنثى.

يحتوي عرق السوس على مركبات Licochalcone A التي تساعد على حماية البشرة من الأشعة فوق البنفسجية الضارة وتكوين طبقة واقية على الوجه.

طريقة تحضير ماسك عرق السوس للوجه هو إضافة القليل من الماء إلى ثلاث ملاعق كبيرة من مسحوق عرق السوس وإضافة القليل من زيت الزيتون إليه ثم فركه على البشرة ووضعه على الوجه لمدة نصف ساعة للحصول على فوائده. عرق السوس للبشرة والجلد.

7. فوائد عرق السوس للقولون

شرب عرق السوس أو شجرة عرق السوس يساعد في تقليل آلام القولون العصبي، ويقلل من آلام العضلات والتشنجات التي قد تصيب الأمعاء الغليظة، كما يمنع الإمساك المتكرر، وهو أحد أعراض اضطرابات الأمعاء، وهو أمر رائع يساعد مشروب العرقسوس في التخفيف من مشكلات القولون والتقليل من الأعراض والاضطرابات التي تصيب الجهاز الهضمي والأمعاء الغليظة.

8. فوائد عرق السوس للشعر

  • علاج الصلع وتقليل تساقط الشعر.
  • يغذي جذور بصيلات الشعر التي تساعد على تقوية الشعر وخلق مظهر صحي.
  • يساعد في علاج التهابات فروة الرأس عن طريق القضاء على الجراثيم والفطريات التي تصيب الجلد تحت الشعر.
  • القضاء على قشرة الرأس عن طريق تقليل إفرازات الشعر الدهنية وخاصة في فصل الشتاء وعدم استخدام الماء.
  • شد الشعر وزيادة كثافته وحماية الشعر من التجعد وتلف أطراف الشعر.
  • ترطيب الشعر وحمايته من الجفاف من أسباب جفاف أو تطاير الشعر.

احصل على فوائد عرق السوس للشعر عن طريق غسل الشعر المنقوع بعرق السوس وتدليك فروة الرأس المنقوعة به.
ثم ضعيه على الشعر لمدة ساعتين ثم اغسلي الشعر بماء فاتر وجففيه جيداً، ويمكن تكرار هذه الوصفة مرتين أسبوعياً لتحقيق نتيجة مرضية في تنعيم الشعر وتقويته.

اخترنا لك لتقرأ: ما هي القروض العقارية؟

أضرار عرق سوس على الرجال

أضرار عرق سوس على الرجال
أضرار عرق سوس على الرجال

 

الاستهلاك المفرط لعرق السوس بسبب تأثير المشروب في خفض مستويات هرمون التستوستيرون في الجسم قد يسبب مشاكل جنسية لدى الرجال ويسبب ضعف الانتصاب وسرعة القذف.

على الرغم من الفوائد العديدة لعرق السوس، فمن المهم لمرضى ارتفاع ضغط الدم أن يقللوا من تناول المشروبات، ولكن قد يؤدي ذلك إلى زيادة ضغط الدم لأولئك الذين يعانون من ارتفاع ضغط الدم أو المعرضين للإصابة به.

انخفاض مستويات البوتاسيوم في الجسم مما قد يؤدي إلى التوتر وزيادة القلق وتقلبات المزاج السريعة.

تعرفنا على الفوائد الصحية لعرق السوس، وكذلك أهم فوائده للمرأة والبشرة، وكذلك فوائده للشعر وآثاره الزائدة على صحة الرجل.

 

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى