منوعات

5 نصائح لتسهيل الرضاعة الطبيعية أثناء صيام رمضان

5 نصائح لتسهيل الرضاعة الطبيعية أثناء صيام رمضان، يعتبر الصيام جزء لا يتجزأ من معظم الديانات في العالم، دين الإسلام الحنيف أجاز الإفطار للأم المرضعة لكن بعض الأمهات يحبذن الصيام.

على الرغم من الأبحاث حول الرضاعة الطبيعية والصيام قليلة، إلا أن بعض الدراسات التي بحثت في التركيبة الغذائية لحليب الأم للأمهات الصائمات لم تظهر في الواقع أي فرق في الدهون أو مكونات المغذيات الكبيرة الأخرى في الحليب،

قبل شهر رمضان أو خلاله أو بعده. ومع ذلك، فقد أظهرت إحدى الدراسات أن الصيام يمكن أن يكون له تأثير على المغذيات الدقيقة في حليب الأم مثل الزنك والبوتاسيوم والمغنيسيوم، وهذا له علاقة بتناول الأم لهذه المواد الغذائية.

اخترنا لك لتقرأ: صيام الماء: لفقدان الوزن والصحة

5 نصائح لتسهيل الرضاعة الطبيعية أثناء صيام رمضان

الرضاعة الطبيعية أثناء صيام رمضان
الرضاعة الطبيعية أثناء صيام رمضان

 

1- اتباع حمية جيدة للرضاعة الطبيعية

اول نصيحة في الرضاعة الطبيعية أثناء صيام هي ان تتأكدي من حصولك على نظام غذائي جيد للرضاعة الطبيعية عند تناول الطعام وقت الفطور حتى السحور.

إذا كنت تستبعدين بعض الأطعمة مثل اللحوم من نظامك الغذائي، فقومي بتعويضهم بالمكملات الغذائية لأنها سوف تساعد على توفير أي فيتامينات أو معادن مفقودة من وجباتك المحدودة أثناء الصيام.

رغم أنه من المهم تناول ما يكفي من السعرات الحرارية كأم، إلا أن الإفراط في تناول الأطعمة المقلية ذات الدهون العالية لن يعطيك التغذية التي تحتاجها أنت وطفلك.

فالطعام الذي تأكلينه في وجبة الإفطار هو مفتاح الشعور بالحيوية خلال شهر رمضان. بدلاً من ذلك، تناولي وجبة إفطار متوازنة دون إفراط مثل تناول وجبة بها البروتين والكثير من الخضار والكربوهيدرات كاملة الحبوب.

اخترنا لك لتقرأ: ما هو المضاد الحيوي وكيف يعمل؟

2- شرب الماء قدر المستطاع

الرضاعة الطبيعية أثناء صيام رمضان
الرضاعة الطبيعية أثناء صيام رمضان

 

الرضاعة الطبيعية أثناء صيام يجب ان تحافظي على شرب السوائل والرضاعة الطبيعية يمكن أن تجعلك تشعرين بالعطش.

لذلك، تأكدي من حصولك على سوائل كافية خاصة خلال أشهر الصيف لتجنب الجفاف في جسمك والتي قد تكون علامتها واضحة مثل الصداع والدوخة وإخراج البول بلون أصفر غامق، لذا تأكدي من شرب ما يكفي قبل وبعد فترة الصيام.

اخترنا لك لتقرأ: فوائد الفجل: أكثر مما تتخيل

3- تأجيل الأعمال الثقيلة

إن استطعت، حاولي تأجيل الأعمال التي تستهلك الكثير من الطاقة لوقت لاحق وارتاحي قدر الإمكان. الرضاعة الطبيعية يمكن أن تكون شاقة ومرهقة إذا كنت صائمة، لذا استريحي قدر المستطاع للحفاظ على مستوى طاقتك.

4- مراقبة طفلك

الرضاعة الطبيعية أثناء صيام رمضان
الرضاعة الطبيعية أثناء صيام رمضانب

 

من المحتمل أن يحصل طفلك على حليب أقل أثناء الصيام لذا راقبيه. إذا لاحظتي عددًا أقل من الحفاضات الرطبة أو لون مختلف من الفضلات وفقدان الوزن وما إلى ذلك فيجب عليك استشارة طبيبك لما هو أفضل لطفلك.

اخترنا لك لتقرأ: ما هي مضار دخان البخور واستعماله؟

5- الانتظام بالرضاعة الطبيعية

للمحافظة على الرضاعة الطبيعية أثناء صيام من المهم للغاية الحفاظ على جدول الرضاعة الطبيعية بانتظام لمنع أي انخفاض في إمدادات الحليب. فإذا كنت بعيده عن طفلك لخروج للتنزه أو العبادة أو إن أردت الراحة والنوم، حاولي شفط الحليب في نفس الأوقات الرضاعة.

أجهزة الشفط الالكترونية تعطيك قدر من حرية الحركة وتساعدك على الحفاظ على كمية امداد الحليب دون اجهاد.

 

 

 

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى