منوعات

ما هو سبب عدم القدرة على التحليق فوق الكعبة؟

رأي العلماء في عدم القدرة على التحليق فوق الكعبة

سبب عدم القدرة على التحليق فوق الكعبة
سبب عدم القدرة على التحليق فوق الكعبة

 

يستغرب كثير من مستخدمي مواقع التواصل الاجتماعي قضية منع الطائرات من التحليق فوق الكعبة، لاعتقادهم أن الطائرات لاتستطيع التحليق فوق الكعبة! تعرف معنا ما هو سبب عدم القدرة على التحليق فوق الكعبة؟

ما مدى صحة عدم القدرة على التحليق فوق الكعبة؟

لنتعرف ما هو سبب عدم القدرة على التحليق فوق الكعبة؟

ونشر نشطاء على مواقع التواصل الاجتماعي مقطعًا للطيار عبد الله الغامدي وهو يجيب على الأسئلة المتكررة حول سبب عدم تحليق الطائرات فوق مكةوالتكهنات بوجود مجال مغناطيسي قوي ونقطة جاذبية عالية.

وقال الغامدي في المقطع الذي نشرته وسائل إعلام سعودية محلية، “هناك سؤال أجبته أنا وزملائي الطيارون الناشطون على مواقع التواصل الاجتماعي، كثيرًا عن سبب عدم عبور الطائرة لمجال مكة”.

وتابع:”كثير من الناس يستمعون إلى تصريحات على مواقع التواصل الاجتماعي تفيد بوجود مجال مغناطيسي عالي التردد ومكة هي نقطة الجاذبية ويصعب على أي طائرأو طائرة المرور عبر أجواء مكة”. “بالطبع كل هذا خطأ”.

اخترنا لك لتقرأ:  12 من الفوائد الفريدة للفول السوداني

يوضح شؤون الطيران السعودي وفي هذا الصدد، أوضح حسن الغامدي، الخبير في شؤون الطيران في المملكة العربية السعودية، الأسباب الحقيقية للحظر.

يجادل الكثيرون بوجود مجال مغناطيسي فوق سماء مكة أو فجوات هوائية تخلق عيوبًا في الغلاف الجوي تمنع الطائرات من الطيران.

ونفى الغامدي الشائعات، مشيرا إلى أن مكة المكرمة منطقة جبلية، مما جعلها أقرب إلى مدى تحليق الطائرات، مما أربك وإغضاب الحجاج أو العمرة وأهل مكة.

وأضاف:”يمنع الطيران في منطقة الحرم الشريف“. لأنها منطقة مقدسة ومن المعروف أن هناك مداخل أرضية وطرق للمسلمين داخل مكة تسمح لهم بالسفر.

وفي تفاصيل هذه المنشورات التي تم تداولها على مواقع التواصل الاجتماعي، أوضحت”فرانس برس” حقائق هذه المنشورات ونفتها علميا على النحو التالي.

رأي العلماء في عدم القدرة على التحليق فوق الكعبة

سبب عدم القدرة على التحليق فوق الكعبة
سبب عدم القدرة على التحليق فوق الكعبة

 

وزعم الناشرون أن الكعبة تقع في مركز الأرض، ولأنها مركز ثقل الأرض، فهي تقع في منطقة خالية من أي انحراف وميل، وبالتالي يمنع الطيران فوقها(مکه مکرمه).

جاذبية الأرض هي القوة التي تسحب الأشياء نحو الأرض، أي أن جاذبية الأرض تمتص كل شيء، سواء كان عليها أو في السماء، على عكس المجال المغناطيسي الذي يحيط بالأجسام المغناطيسية.

كما نصت على أن الكعبة المشرفة هي مركز ثقل الأرض، وهذا مخالف لقوانين الفيزياء، وأن جاذبية الأرض هي قوة الجاذبية التي يمارسها جسم على آخر.

اخترنا لك لتقرأ:  هل عصير العنب يحتوي على سكر؟

لذلك، لكي تكون الكعبة المشرفة مركز الثقل، يجب أن تكون كتلتها عالية، ومن الواضح أن كتلتها غير مهمة بالنسبة للأرض.

وذكر أيضًا أن الحديث عن الكعبة باعتبارها مركز ثقل الأرض هو في حد ذاته ادعاء يخالف قوانين الفيزياء.

سبب عدم القدرة على التحليق فوق الكعبة
سبب عدم القدرة على التحليق فوق الكعبة

 

بحسب وكالة فرانس برس

صحيح أن الأرض بها مجال مغناطيسي، لكن مركز هذا المجال هو لب الأرض المشتعلة.

وشدد على أن اللب الداخلي للأرض مليء بالمعادن القابلة للذوبان التي، عند تدويرها، تنتج تيارًا كهربائيًا ينتج عنه مجال مغناطيسي.

اخترنا لك لتقرأ:  أي دولة لديها أفضل قهوة؟

نقابة الطيارين تحل الخلاف

وقالت نقابة الطيارين لوكالة فرانس برس إن الحكومة السعودية حظرت الطيران فوق مكة، وأكد ذلك الطيارون السعوديون.

وقالت وكالة فرانس برس:”هذا لا علاقة له بالمطبوعات والأسباب الواردة فيها، ولكن من أجل احترام مكة وعدم إزعاج حجاج المدينة المقدسة وحجاجها”.

وأشار الغامدي إلى أن مكة المكرمة ليس بها مطار جوي، لأن الحجاج والمعتمرين يأتون إليها بالطائرة عبر جدة أو بالقرب من مكة أو مطار المدينة المنورة.

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى