منوعات

كيف تحافظ أكواخ الأسكيمو على الدفء رغم أنها مصنوعة من الثلج.. هنا السر

كيف تحمي الأكواخ الجليدية الإسكيمو من البرد؟

أكواخ الأسكيمو
أكواخ الأسكيمو

لنتعرف في مقال اليوم على اغرب سر، كيف تحافظ أكواخ الأسكيمو على الدفء رغم أنها مصنوعة من الثلج.. هنا السر.

منذ آلاف السنين، كان هناك محاربون وشعوب صامدة تسمى الإنويت، أو الإسكيمو، تمتد من ساحل أمريكا الشمالية إلى شمال شرق سيبيريا.

على الرغم من عدم وجود مدينة أو بلدة في هذه المناطق، إلا أن الحياة تستمر هناك، وتتكيف الأسكيمو بشكل مذهل مع أسلوب حياة قاسي لا يمكنهم حتى مغادرته.

لأن العيش في مناطق الإسكيمو يكون باردًا خلال معظم شهور السنة، فقد قاموا ببناء أكواخ جليدية لآلاف السنين لإيواء أنفسهم من العواصف الثلجية والصقيع الجليدي.

كوخ الإسكيمو المشهور المذهل الذي يتميز بشكل القبة.

ولكن هل يمكن للعيش في البيوت الجليدية أن يحمي حقًا من البرد ؟! هل كان لديك هذا السؤال من قبل؟

كيف تحمي الأكواخ الجليدية الإسكيمو من البرد؟

يبني الأسكيمو منازلهم من الجليد والثلج التي يتم سحبها مباشرة من الأرض، وتتراكم هذه الكتل بجانب بعضها البعض حول حفرة.

اخترنا لك لتقرأ: هل تستطيع حقًا النوم على كرسي طبيب الأسنان؟

نظرًا لأن الجليد يحتوي على العديد من تجاويف الهواء لكل متر مكعب، فهو عازل حراري جيد وخفيف وثابت أيضًا.

تعتمد آلية التسخين الداخلي على الحرارة المنبعثة من جسم الإنسان أو على مصدر حرارة خارجي مثل النار. تمنع قوة عزل الجليد الحرارة من الهروب داخل الكوخ.

بالإضافة إلى ذلك، فإن الشكل السلس والمقبب للمنزل الريفي يجعل الهيكل مستقرًا ومقاومًا للرياح القوية.

 

أكواخ الأسكيمو
أكواخ الأسكيمو

درجة الحرارة داخل الكوخ

تم تصميم الكوخ من الداخل على شكل طبقة بحيث ينام ساكنوه في الطبقة العلوية والطبقة السفلية التي عادة ما تكون باردة، تستخدم للإضاءة والقيام بالأعمال المنزلية المختلفة ومنها، طبخ.

حيث تعمل النار على تسخين الهواء المحيط إلى ذروته في الطبقة الثانية ويبقى الهواء البارد في الأسفل. هذا التصميم يحافظ على دفء الأجزاء العلوية من الكوخ.

 

أكواخ الأسكيمو
أكواخ الأسكيمو

كيف تحمي الأكواخ الثلجية من البرد؟

يمكن أن تصل درجة الحرارة داخل الكوخ الإسكاني إلى 20 درجة مئوية. قد تعتقد أن درجة الحرارة منخفضة، ولكن بالنظر إلى البيئة التي يمكن أن تصل إلى -50 درجة مئوي، فهي مرتفعة جدًا.

أيضًا، كلما زاد عدد الأشخاص في الكوخ، ارتفعت درجة الحرارة.

اخترنا لك لتقرأ: ما هو سبب عدم القدرة على التحليق فوق الكعبة؟

يُطلق على منزل الأسكيمو اسم كوخ الإسكيمو، والشيء الرائع بعد بناء هذا القصر هو الاختلاف الرهيب في درجات الحرارة بين الداخل والخارج. تمنع قوة عزل الجليد الحرارة من الهروب داخل الكوخ.

بالإضافة إلى ذلك، فإن الشكل السلس والمقبب للمنزل الريفي يجعل المبنى مستقرًا ومقاومًا للرياح القوية.

حيث تقوم النار بتسخين الهواء المحيط إلى الطبقة الثانية ويبقى الهواء البارد في الأسفل. هذا التصميم يحافظ على دفء الأجزاء العلوية من الكوخ.

 

أكواخ الأسكيمو
أكواخ الأسكيمو

من هم الأسكيمو؟

الأسكيمو (الأسكيمو أو الأسكيمو)، الإنويت، يوبيك، إينوبيا أو يوبيك، كلها رسائل تُعطى للمجدّفين الشجعان من زوارق الكاياك الذين يعيشون في المناطق الشمالية، في أصعب الظروف التي يعرفها الإنسان.

لكن ماذا نعرف عنهم؟ ماعدا بيوت الجليد وسهام الحوت ومعاطفها. في الواقع، لا يعرف معظم الناس الكثير عن هؤلاء الصيادين التاريخيين الذين اصطادوا مهنياً وعن نسلهم اليوم.

لا يزال العديد من الإنويت يجدون كلمة مسيئة، ولهذا السبب نتجنب استخدامها في أي موضوع من الآن فصاعدًا احتراما لهذا الشعب الفخور.

اخترنا لك لتقرأ: تدرب على التفكير الإيجابي بهذه الطرق السبع

الاسم الذي يتم قبوله بشكل عام وصحيح استخدامه من الناحية السياسية (وهو نفس الاسم المستخدم من قبل نفس الأشخاص) هو Inuit، وهو في الواقع اسم عالمي.

ينتمي شعب الإنويت إلى مجموعة ثقافية تسمى Ubikoalaenobes ولها عدة فروع.

على الرغم من أن شعب الإنويت قد تأثر بالمطبخ الغربي بعد وصول المتاجر، إلا أن نمط طعامهم التاريخي لا يزال مذهلاً، حيث قد يكون من الصعب على نباتي العيش في قبائلته.

إنهم يعيشون في بيئة باردة وجافة، لذا فإن نظامهم الغذائي يعتمد أساسًا على أنواع مختلفة من اللحوم وإلى حد ما يعتمد على التوت البري والأعشاب البحرية.

حتى في العصر الحديث، لا تزال الفاكهة والخضروات نادرة وباهظة الثمن، لذلك لا يزالون يعتمدون على الأرض في طعامهم.

كان الإنويت من الصيادين المتمرسين لدرجة أنهم تمكنوا من اصطياد كل شيء، وكانوا يكسبون عيشهم من الوعل وسمك السلمون المرقط وفرس البحر والحيتان والأسماك والطيور المختلفة وحتى الدببة القطبية.

لديهم أيضًا العديد من الطرق التقليدية لإعداد الطعام. مثل التجفيف والطبخ بزيت الحوت أو دفنه في الأرض حتى يتخمر بشكل طبيعي ولا تنضج بعض الأطعمة. يعتبر البعض أن الأسماك البيضاء المجمدة طعام شهي.

قد نعتقد أن النظام الغذائي القائم على اللحوم يؤدي إلى مشاكل صحية معقدة، لكن الإنويت الذين يتبعونه هم من بين أكثر الناس صحة في العالم.

لطالما كان هذا التناقض موضوعًا احتل مساحة مهمة في البحث العلمي.

 

أكواخ الأسكيمو
أكواخ الأسكيمو

مئات من أنواع الثلج!

لم تذكر كلمة اسكيمو أمامنا إلا إذا فكرنا في عدد كبير من أسمائهم للثلج. يستطيع الإنويت أن يصف الثلج بحوالي 50 إلى 400 كلمة مختلفة، ببلاغة لوصف حالة.

ومع ذلك، هذا ليس صحيحًا، لأن فكرة أن اسم الثلج لا نهاية له قد اقترحها عن غير قصد من قبل عالم الأنثروبولوجيا في القرن التاسع عشر فرانز بوا لأنه عاش بين الأسكيمو لدراسة عاداتهم.

اخترنا لك لتقرأ: هل تعلم أن محفظتك هي مصدر تشوه في جسمك!

أشاد فرانز بالكلمات التي وصفها الإنويت بأنها أرض متجمدة. أكيلوكوك تعني الثلج ببطء، بيغنارتوك تشير إلى التزلج على الجليد من بين أسماء أخرى.

أهمل فرانز ذكر إحدى سمات لغة الإسكيمو، وهي العلاقة بين الكلمات المختلفة بطريقة تُظهر أن الجملة بأكملها تشكل كلمة واحدة.

في الواقع، عدد كلمات الثلج في الإسكيمو هو نفسه تقريبًا في اللغة الإنجليزية.

ومع ذلك، فإن لغتهم تسمح لهم بربط الكلمات معًا لتظهر ككلمة واحد، مثل قول “نعم، إنها تتساقط” أو “من الغريب كيف يبدو هذا الثلج باللون الأصفر” “بينما لم يكن بالأمس.”

 

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى