فوائد الزيوت

زيت بذور العنب: فوائده وكيفية استخدامه للمحافظة على صحة وجمال البشرة والشعر

لماذا من الضروري استخدام زيت بذور العنب؟

زيت بذور العنب
زيت بذور العنب

في هذه المقالة، نريد أن نقدم لك زيتًا مختلفًا لتحسين صحة بشرتك وشعرك. هذا الزيت هو زيت بذور العنب الذي له تأثير فريد. لنتعرف على زيت بذور العنب: فوائده وكيفية استخدامه للمحافظة على صحة وجمال البشرة والشعر.

الطبيعة تخفي الإكسير الشفاء في الزوايا المظلمة. الزيوت النباتية التي يتم الحصول عليها من أجزاء مثل الفاكهة أو حتى نواة النبات هي مجموعة من هذه الإكسير التي يمكن أن تساعد في الحفاظ على الجلد والشعر بصحة جيدة ونضارة.

زيت بذور العنب

تعتبر الزيوت مثل الزيتون وجوز الهند والسمسم أكثر شيوعًا ولها تأثير جيد. ربما تكون قد استخدمت هذه الزيوت لصحة بشرتك وشعرك ولم تحقق النتيجة المرجوة بعد، اقرأ هذا المقال لمعرفة المزيد عن زيت بذور العنب.

ربما الحلقة المفقودة في صحة بشرتك وشعرك هو هذا الزيت.

اخترنا لك لتقرأ:هل عصير العنب يحتوي على سكر؟

فوائد واستخدامات زيت بذور العنب

يتم الحصول على هذا الزيت عن طريق عصر بذور العنب وهو معروف فوائد التالية:

  • فوائد مضادة للالتهابات.
  • فوائد مضادات الميكروبات.
  • فوائد مضادات الأكسدة.

أصبح زيت بذور العنب علاجًا موضعيًا شائعًا للبشرة نظرًا فوائد، فضلاً عن محتواه العالي من أحماض أوميغا 3 الدهنية وفيتامين هـ.

لماذا من الضروري استخدام هذا الزيت ؟

يحتوي الزيت المستخرج من بذور العنب على حمض اللينوليك. على الرغم من أن جسم الإنسان لا ينتج هذا الحمض الدهني بشكل طبيعي، إلا أن وجود هذا الحمض الدهني ضروري لعمل أعضائنا الرئيسية بشكل صحيح ويمكن أن يؤدي نقصه إلى تساقط الشعر وكذلك جفاف الجلد وفروة الرأس والشعر.

اخترنا لك لتقرأ: ما هو التستوستيرون؟

فوائد زيت بذور العنب للبشرة

زيت بذور العنب
زيت بذور العنب

 

1.يعالج حب الشباب

بسبب فوائد المضادة للميكروبات المثبتة لهذا الزيت، يستخدم بعض الناس زيت بذور العنب لعلاج حب الشباب.

على الرغم من إجراء القليل من الدراسات حول كيفية عمل هذا الزيت ضد حب الشباب، إلا أننا نعلم أن هذا الزيت يمكن أن يجعل البشرة أكثر وضوحًا من خلال مهاجمة البكتيريا التي تسبب البثور ولديها القدرة على اختراق مسام الجلد بعمق.

2. يزيد من نعومة ومرونة الجلد

في إحدى التجارب، تم فحص تأثيرات زيت بذور العنب، إلى جانب العديد من المكونات العشبية الأخرى التي لها تأثير على تحسين مرونة الجلد ونعومته، بعناية.

أظهرت الأبحاث أن هذه المكونات العشبية تزيد من رطوبة البشرة ونعومتها ومرونتها. يزيد هذا الزيت أيضًا من التأثير الإيجابي لفيتامينات C و E على صحة الجلد.

3. يعمل على توحيد لون البشرة

يحتوي زيت بذور العنب على مضادات أكسدة قوية تسمى proanthocyanidin. إذا تم استخدام مضادات الأكسدة هذه بشكل مستمر على الجلد، فسيكون لون الجلد موحدًا.

أظهرت دراسات أخرى أن تناول زيت بذور العنب عن طريق الفم يحسن أعراض الكلف. هذه الحالة، المعروفة أيضًا باسم الكلف وقناع الحمل، تسبب ظهور بقع داكنة على الجلد، وخاصة على الجلد.

4. يحمي البشرة من أضرار أشعة الشمس

مضادات الأكسدة القوية في هذا الزيت لها فائدة أخرى. تشير دراسة علمية إلى أن هذا الزيت عامل في حماية البشرة من أضرار الأشعة فوق البنفسجية.

5. يقلل الالتهاب

تظهر بعض الدراسات أن حمض اللينوليك له أيضًا فوائد مضادة للالتهابات وقد يقلل الالتهاب في طبقات البشرة (العلوية) والأدمية (الوسطى) من الجلد.

بالإضافة إلى ذلك، تظهر الدراسات أن فيتوسترولس الموجود في بذور العنب، وهو نوع من الجزيئات الموجودة في النباتات، يمكن أن يساعد في التحكم في استجابة الجلد الالتهابية.

في حالة الاضطرابات الالتهابية مثل الأكزيما أو الوردية (احمرار سطح الجلد وظهور الأوعية الدموية)، يمكن لهذه الميزة الخاصة تحويل زيت بذور العنب إلى زيت مفيد على نطاق واسع ويجب أن يكون متاحًا دائمًا.

اخترنا لك لتقرأ:15 من فوائد زيت زهرة الياسمين 

طريقة استخدام زيت بذور العنب

قد يكون استخدام زيت بذور العنب لتقوية البشرة أمرًا بسيطًا أو صعبًا بعض الشيء، حسب اختيارك.

يمكنك شراء زيت بذور العنب النقي واستخدامه كمصل للوجه قبل النوم. كما أن خلط قطرة من هذا الزيت مع كريمات ترطيب بشرة الوجه والجسم يساعد في الحفاظ على رطوبة البشرة.

إذا كنت ترغب في ذلك، يمكنك تسخين هذا الزيت قليلاً عن طريق سكب بعض هذا الزيت على راحة يدك وفرك يديك معًا. إذا كنت ترغب في استخدام هذا الزيت كقناع مرطب، فمن الأفضل أن تضع الكثير منه على بشرتك.

يمكن أن يؤدي خلط زيت بذور العنب بالزيوت الأساسية مثل زيت اللبان أو اللافندر إلى تنعيم بشرتك بشكل كبير.

امزج بضع قطرات من زيوت الأرز واللبان والخزامى الأساسية مع حوالي 28 جرامًا من زيت بذور العنب للحصول على قناع عطري ومهدئ. ثم دلكيه على بشرتك واتركيه لمدة 10 دقائق.

يمكنك أيضًا شراء زيت بذور العنب في صورة سائل أو كبسولة. إذا كنت تستخدم هذا الزيت بشكل مستمر لعدة أسابيع ، يمكنك إعطاء بشرتك مظهرًا أفضل.

اخترنا لك لتقرأ: كيف تطحن جوزة الطيب؟

فوائد زيت بذور العنب للشعر

زيت بذور العنب
زيت بذور العنب

 

هل يمكن لهذا الزيت أن ينعش شعرك؟

عندما يتعلق الأمر بصحة الشعر، يزعم البعض أن زيت بذور العنب يمكن أن يساعد في استعادة لمعان الشعر الطبيعي وحيويته.

تنتج فروة الرأس بشكل طبيعي مادة تسمى الزهم. مواد دهنية تحافظ على لمعان الشعر وصحته. مع تقدم العمر، تتباطأ عملية إنتاج الدهون، مما يؤدي إلى جفاف فروة الرأس، وفي النهاية جفاف الشعر وتقصفه.

تشير الدراسات إلى أن الزيوت النباتية مثل زيت النخيل وزيت الأرغان المغربي وزيت الجوز الصالح للأكل وزيت بذور العنب تحتوي جميعها على مطريات طبيعية.

يستخدم بعض الناس هذه الزيوت للتخلص من التجعد وأيضًا لاستعادة الرطوبة لفروة الرأس. زيت بذور العنب من أخف الزيوت التي تنعم وترطب الشعر دون أن تجعله ثقيلاً أو دهنيًا.

هل يستطيع زيت بذور العنب محاربة قشرة الرأس؟

هناك عدة أسباب للقشرة. لا يمكن لزيت بذور العنب أن يعالج قشرة الرأس التي تسببها الأمراض الجلدية مثل الأكزيما، الصدفية، التهاب الجلد (التهاب الجلد)، الالتهابات الفطرية، التهاب الجلد الدهني (حالة تسبب حكة حمراء مع قشور بيضاء) أو تراكم التلوث بسبب الفقر.

غسل. ومع ذلك، يمكن أن تكون الزيوت الطبيعية مثل زيت بذور العنب فعالة في مكافحة قشرة الرأس الناتجة عن جفاف فروة الرأس.

اخترنا لك لتقرأ: أعراض نقص الدوبامين وطرق زيادته

زيت بذور العنب لنمو الشعر

يستخدم زيت بذور العنب كعلاج طبيعي للصلع. يُعتقد أن حمض اللينولينيك (أحد أفراد عائلة أحماض أوميغا 3 الدهنية) يحفز نمو الشعر .

يحتوي هذا الزيت على مركبات الفلافونويد (أوليغومرات البروسيانيدين) المعروفة بمضادات الأكسدة القوية.

تظهر الدراسات المختبرية والحيوانية أن مركبات الفلافونويد يمكن أن تسبب نمو الشعر.

لكن هناك حاجة إلى مزيد من البحث لتقديم بيان نهائي.

في إحدى الدراسات، اختبر باحثون يابانيون تأثير زيت بذور العنب على تحسين صحة فروة الرأس ونمو الشعر، سواء في المختبر أو في الفئران، وكلاهما كان مختلفًا بشكل كبير عن عينة التحكم.

في تجربة عملية، أدى إعطاء مزيج من زيت الجوجوبا والنعناع والأوكالبتوس وزيت بذور العنب لشخص مصاب بالصلع إلى إعادة نمو الشعر في غضون ستة أسابيع.

أي منتج، بما في ذلك هذا الزيت، هو مواصلة العلاج؛ لذلك لا تبحث عن حل سريع.

بعض الزيوت الطبيعية، مثل زيت الزيتون وزيت جوز الهند، مفيدة للشعر، لكنها قد تجعل شعرك دهنيًا وثقيلًا.

زيت بذور العنب خفيف وبالتالبعد ذلك، في غضون 4 أشهر، نما الشعر لدرجة أنه كان من الممكن تصفيفه.

مفتاح رؤية نتائج لن يسبب مثل هذا الشعور. بالإضافة إلى ذلك، عند استخدامه، يصبح شعرك رطبًا وقويًا ولامعًا.

قبل استخدام الشامبو مباشرة، قم بتدليك بضع ملاعق كبيرة منه على شعرك وفروة رأسك، حسب طول شعرك.

هل هناك مخاطر وآثار جانبية لاستهلاك زيت بذور العنب ؟

إذا لم تكن لديك حساسية من زيت بذور العنب، فهناك خطر ضئيل من تجربته على بشرتك.

قبل تطبيق هذا الزيت على بشرة وجهك، من الأفضل وضع القليل منه على جزء من جلد جسمك، مثل الجزء الخلفي من الذراع، وهو أقل وضوحًا، لاختبار الحساسية.

بعد اختبار الحساسية، يجب أن تنتظر 24 ساعة للتأكد من عدم وجود رد فعل تجاه هذا الزيت وأن بشرتك يمكن أن تتحمله.

اخترنا لك لتقرأ: أي دولة لديها أفضل قهوة؟

ما هي النقطة الأساسية في زيت بذور العنب؟

زيت بذور العنب علاج بسيط ومنخفض المخاطر وغير مكلف نسبيًا. يساعد هذا الزيت في جعل بشرتك تبدو أصغر سناً كما يمنح شعرك المزيد من القوة والمظهر.

سيحقق لك خلط هذا الزيت بالزيوت العطرية الزيتية (مراقبة النصائح المتعلقة بكل زيت عطري زيتي) أو استخدامه باستمرار كمرطب ليلي على بشرة الوجه أفضل النتائج.

لم يدرك العلماء تمامًا بعد فوائد هذا الزيت للبشرة والشعر، وهناك حاجة إلى مزيد من الدراسات لمعرفة ذلك؛ لكن الأبحاث التي أجريت حتى الآن أظهرت أن هذا الزيت مكون فعال وقوي يمكنه تحسين صحة بشرتك ومظهرها وتقليل بعض علامات الشيخوخة مع انخفاض مخاطر الآثار الجانبية.

إذا كانت لديك خبرة في استخدام زيت بذور العنب، فاكتب إلينا عنه. إذا قررت إضافة هذا الزيت إلى روتينك للعناية بالبشرة والشعر اعتبارًا من اليوم، فأخبرنا بالنتيجة بعد فترة من الاستخدام.

 

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى