صحة وتغذية

ما هو المضاد الحيوي وكيف يعمل؟

ما هو المضاد الحيوي
ما هو المضاد الحيوي

 

ما هو المضاد الحيوي وكيف يعمل؟ أدوية المضادات الحيوية، المعروفة أيضًا باسم الأدوية المضادة للبكتيريا، هي مجموعة من الأدوية التي تعمل على إبطاء أو قتل البكتيريا، وإذا تم استخدامها بشكل صحيح، يمكن أن تؤدي إلى التهابات خطيرة.

تشتمل هذه المجموعة من الأدوية على مجموعة واسعة من الأدوية القوية التي تستخدم للوقاية من الأمراض التي تسببها البكتيريا وعلاجها.

وخلافًا للاعتقاد السائد، فهي غير فعالة ضد الالتهابات الفيروسية مثل نزلات البرد والإنفلونزا ومعظم السعال.

المضاد الحيوي عبارة عن مواد كيميائية تنتجها كائنات دقيقة – غالبًا كائنات دقيقة في التربة – تقتل الكائنات الحية الدقيقة الأخرى.

أقرا أيضاً: فوائد زيت اللوز للصحة والجمال

ما هو المضاد الحيوي وكيف يعمل؟

ما هو المضاد الحيوي
ما هو المضاد الحيوي

 

ما هو المضاد الحيوي وكيف يعمل؟ كلمة مضاد حيوي مشتق من كلمة “مضاد حيوي” التي تعني “مضاد” و biocise تعني “بيو”، هذه الكلمة تعني أيضًا مبيد حيوي.

يعود اكتشاف أول مضاد حيوي إلى عام 1928 وعقار البنسلين. في ذلك الوقت، وجد ألكساندر فليمنغ، عالم البكتيريا الاسكتلندي الذي كان يختبر البكتيريا على صفيحة الزرع، أن البكتيريا قُتلت بواسطة مادة يفرزها قالب البنسلين.

بعد حوالي عقد من الزمان، عزل إرنست تشاينا، عالم الكيمياء الحيوية البريطاني، وهوارد فلوري، عالم الأمراض الأسترالي، جنبًا إلى جنب مع علماء آخرين، البنسلين المضاد للبكتيريا من العفن، مما يثبت أنه فعال للغاية ضد العديد من الالتهابات البكتيرية الخطيرة.

تم إدخال مضاد حيوي إلى العالم أخيرًا في عام 1941 بإنتاج البنسلين، وتمكنت من إحداث ثورة في علاج الالتهابات البكتيرية لدى البشر والحيوانات، على الرغم من أنها لم تكن فعالة ضد الفيروسات.

في أواخر الخمسينيات من القرن الماضي، بدأ العلماء في إنتاج نسخ شبه اصطناعية من مضاد حيوي عن طريق إضافة مجموعات كيميائية مختلفة إلى نواة جزيء البنسلين.

وهكذا، تم تقديم مجموعة واسعة من البنسلينات لعلاج الأمراض التي تسببها أنواع مختلفة من البكتيريا، بما في ذلك المكورات العنقودية والمكورات العقدية والمكورات الرئوية والمكورات البنية والزهري اللولبية.

كيف يعمل المضاد الحيوي

ما هو المضاد الحيوي
ما هو المضاد الحيوي

 

ما هو المضاد الحيوي وكيف يعمل؟ عندما تدخل البكتيريا المزعجة إلى الجسم، عادة ما تهاجمها خلايا الدم البيضاء وتقتلها قبل أن تتكاثر وتنمو وتحدث الأعراض، وحتى إذا ظهرت الأعراض ، يمكن لجهاز المناعة مكافحة العدوى.

لكن في بعض الحالات يكون عدد البكتيريا الضارة مرتفعًا جدًا ولا يستطيع الجهاز المناعي قتلها جميعًا، وفي هذه الحالة يستخدم الطبيب المضاد حيوي لمنع تكاثر البكتيريا.

تعمل أنواع مختلفة من المضاد الحيوي بإحدى طريقتين:

1. بعض المضادات الحيوية (مبيدات الجراثيم) مثل البنسلين تقتل البكتيريا عن طريق تعطيل تكوين جدار الخلية أو المحتوى الخلوي للبكتيريا.

2. بعض المضادات الحيوية (الجراثيم) لا تقتل البكتيريا ولكنها تمنعها من التكاثر.

أقرا أيضاً: فوائد نبات الخرفيش

أنواع المضاد الحيوي

ما هو المضاد الحيوي
ما هو المضاد الحيوي

 

يمكن تقسيم المضادات الحيوية إلى ثلاث فئات عامة وفقًا لنطاق عملها:

1. المضادات الحيوية محدودة الطيف: هذه المضادات الحيوية، مثل البنسلين جي، تعمل فقط على بعض البكتيريا – البكتيريا موجبة الجرام.

2. المضادات الحيوية واسعة الطيف: هذه المضادات الحيوية، مثل التتراسيكلين والكلورامفينيكول، تعمل على البكتيريا موجبة الجرام وسالبة الجرام.

3. المضادات الحيوية ممتدة الطيف: المضادات الحيوية التي، نتيجة التعديلات الكيميائية، تؤثر على أنواع إضافية من البكتيريا – سالبة الجرام عادة.

ملحوظة:

تهاجم بعض المضادات الحيوية البكتيريا الهوائية – البكتيريا التي تحتاج إلى الأكسجين لتعيش – بينما يعمل البعض الآخر على البكتيريا اللاهوائية.

كان البنسلين هو أول مضاد حيوي يتم اكتشافه، وقد تم استخدام المضاد الحيوي القائمة على البنسلين مثل الأمبيسيلين والأموكسيسيلين والبنسلين جي لسنوات عديدة لعلاج الالتهابات البكتيرية المختلفة.

اليوم، دخلت المضادات الحيوية الحديثة إلى الميدان ويمكن استخدامها في معظم البلدان كوصفة طبية، كما يتوفر المضاد الحيوي الموضعي على شكل كريمات ومراهم بدون وصفة طبية.

نقاط مهمة يجب مراعاتها عند تناول المضاد الحيوي

ما هو المضاد الحيوي
ما هو المضاد الحيوي

 

ما هو المضاد الحيوي وما يجب مراعاته؟ سيستخدم طبيبك المضاد الحيوي لعلاج العدوى البكتيرية، لذلك من المهم تجنب تناول هذه الأدوية بشكل تعسفي والتأكد من رؤية نوع العدوى التي تشاهدها.

غالبًا ما تسبب الفيروسات التهابات في الجهاز التنفسي العلوي، مثل نزلات البرد والإنفلونزا، والتي لا يتم علاجها بالمضاد الحيوي.

يزيد الاستخدام التعسفي والمفرط للمضادات الحيوية من خطر مقاومة المضاد الحيوي.

يستخدم المضاد الحيوي عن طريق الفم بشكل شائع لعلاج الالتهابات، ولكن في بعض الحالات قد يصف طبيبك المضاد الحيوي عن طريق الحقن أو يستخدم المضاد الحيوي الموضعي لتطبيقه على جزء مصاب من الجسم.

لمنع عودة العدوى، من الضروري إكمال مسار العلاج حتى لو اختفت أعراض المرض. يزيد التوقف عن تناول المضاد الحيوي قبل نهاية فترة العلاج من خطر مقاومة المضاد الحيوي.

يجب عدم تناول بعض المضاد الحيوي مع أطعمة ومشروبات معينة، ويجب تناول البعض الآخر على معدة فارغة قبل ساعة من الوجبة أو بعد الوجبة بساعتين.

لكي يكون الدواء فعالاً بشكل كامل، عليك اتباع التعليمات بعناية. على سبيل المثال، تجنب شرب الكحول أثناء تناول الميترونيدازول وتناول منتجات الألبان التي تحتوي على التتراسيكلين.

يجب على الأشخاص الذين يعانون من ضعف وظائف الكبد أو الكلى توخي الحذر عند استخدام المضاد الحيوي. قد يُسمح لهؤلاء المرضى فقط بتناول أنواع معينة من المضاد الحيوي بجرعات معينة.

يجب على النساء الحوامل أو المرضعات استشارة الطبيب قبل تناول أي دواء، بما في ذلك المضاد الحيوي.

وبحسب بعض المصادر فإن المضاد الحيوي قد يقلل من فاعلية موانع الحمل الفموية، بالرغم من أن البحث في هذا المجال غير مكتمل، ولكن إذا تسبب تناول المضاد الحيوي في حدوث إسهال أو قيء أو عدم قدرة المريضة على تناول حبوب منع الحمل بسبب اضطراب المعدة أثناء العلاج.

أقرا أيضاً: 10 أعشاب لخفض ضغط الدم

ما هو المضاد الحيوي
ما هو المضاد الحيوي

الآثار الجانبية للمضاد الحيوي

ما هو المضاد الحيوي؟ وما الاثار الجانبية له؟

بعض الآثار الجانبية الشائعة لتناول المضاد الحيوي هي:

  • إسهال.
  • غثيان.
  • القيء.
  • البثور والطفح الجلدي.
  • انزعاج في المعدة.
  • قد يؤدي استخدام بعض المضادات الحيوية على المدى الطويل إلى التهابات الفم والجهاز الهضمي والمهبل.

الآثار الجانبية الأقل شيوعًا للمضادات الحيوية هي:

  • تكوين حصوات الكلى باستخدام السلفوناميدات.
  • تخثر الدم غير الطبيعي عند تناول بعض السيفالوسبورينات.
  • الحساسية لأشعة الشمس عند تناول التتراسيكلين.
  • اضطرابات الدم عند تناول تريميثوبريم.
  • الصمم عند تناول الإريثروميسين والأمينوغليكوزيدات.

ملحوظة: قد يصاب بعض المرضى، وخاصة كبار السن، بالتهاب معوي بالمضاد الحيوي، مما قد يؤدي إلى الإسهال الشديد والنزيف. في الحالات الأقل شيوعًا، يمكن أن تسبب البنسلين والسيفالوسبورين والإريثروميسين التهاب الأمعاء.

حساسية من المضاد الحيوي

ما هو المضاد الحيوي
ما هو المضاد الحيوي

 

ما هو المضاد الحيوي؟ وهل تؤدي الى تحسس؟  قد يكون لدى بعض الأشخاص حساسية من المضاد الحيوي، وخاصة البنسلين، والتي ترتبط بأعراض مثل البثور والطفح الجلدي، وتورم اللسان والوجه، وصعوبة التنفس.

قد تظهر أعراض حساسية المضاد الحيوي على الفور أو تتأخر.

في بعض الحالات تكون ردود الفعل التحسسية شديدة الخطورة وقد تؤدي إلى وفاة المريض وهي تسمى التفاعلات التأقية، ويوصى بمراجعة الطبيب قبل تناول المضاد الحيوي عن طريق الفم أو الحقن إذا كان لديك حساسية منها.

أقرا أيضاً: ما هو فيتامين ك؟

فوائد المضاد الحيوي

ما هو المضاد الحيوي؟ وما فوائده؟

ما هو المضاد الحيوي
ما هو المضاد الحيوي

 

بعض فوائد استخدام المضاد الحيوي هي:

  • يمكن للمضادات الحيوية أن تبطئ نمو العديد من أنواع العدوى وتقتلها. في كثير من الحالات، أنقذت هذه الأدوية الأرواح من الموت.
  • يستخدم الأطباء أحيانًا المضاد الحيوي للوقاية من العدوى، مثل ما قبل الجراحة.
  • يعمل المضاد الحيوي بسرعة وتبدأ عادةً في غضون الساعات القليلة الأولى بعد تناولها.

من السهل تناول المضاد الحيوي ومعظمها عن طريق الفم، وفي الحالات التي يحتاج فيها الجسم إلى امتصاص الدواء بسرعة، يتم استخدام النوع القابل للحقن.

مقاومة المضاد الحيوي

ما هو المضاد الحيوي
ما هو المضاد الحيوي

 

ما هو المضاد الحيوي؟ وماذا تعرف عن مقامته؟ على الرغم من الفوائد العديدة للمضادات الحيوية، فإن العديد من الأطباء قلقون بشأن الإفراط في استخدام هذه الأدوية أو إساءة استخدامها من قبل الناس لأنها تجعل البكتيريا أكثر مقاومة للمضادات الحيوية.

بهذه الطريقة، سيكون تأثير هذه الأدوية على البكتيريا المقاومة أقل لأن هذه البكتيريا تمكنت من تحسين دفاعها.

أهمية هذه القضية كبيرة لدرجة أن ألكسندر فليمنج ذكرها في خطابه في جائزة نوبل عام 1945.

شاركنا بتعيقك وتجاربك التي تتعلق حول موضوع المقالة ما هو المضاد الحيوي؟

 

 

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى