صحة وتغذية

هل يسبب الموز الغازات والانتفاخ؟

أساب حدوث غازات وانتفاخات عند تناول الموز

هل يسبب الموز الغازات والانتفاخ؟
هل يسبب الموز الغازات والانتفاخ؟

الموز فاكهة جميلة بنكهة فريدة معروفة في جميع أنحاء العالم بخصائصها وفوائدها غير العادية ويستمتع معظم الناس بتناولها. لنتعرف في هذه المقالة هل يسبب الموز الغازات والانتفاخ؟

نظرًا لطبيعت الموز المعتدلة وطعمه، فضلاً عن قدرت الموز على زيادة العناصر الغذائية والإلكتروليتات التي يحتاجها الجسم، مما يؤدي لفقدان الشهية إلى انخفاض مستوياته في الجسم.

فهو يستهلك عادةً أثناء الغثيان والقيء والإسهال، مع كل ذلك يعتقد بعض الناس أن تناول الموز يؤدي إلى زيادة الغازات وانتفاخ البطن.

اخترنا لك لتقرأ: فوائد البرتقال 35 من الفوائد المذهلة

في ما يلي، سوف نتحدث عن تأثير الموز على إنتاج الغاز والآثار الجانبية الأخرى المعدية المعوية مثل الانتفاخ، ترقبوا مع اعشاب.

هل يسبب الموز الغازات والانتفاخ؟

هل يسبب الموز الغازات والانتفاخ؟
هل يسبب الموز الغازات والانتفاخ؟

يعتبر الموز من الأطعمة الرئيسية في نظام بيرت الغذائي، والذي يشمل الموز والأرز وصلصة التفاح والخبز المحمص.

يساعد هذا النظام الغذائي في جعل البراز أكثر تماسكًا ويبدو أنه مناسب للأوقات التي تكون فيها المعدة حساسة قليلاً.

تستخدم هذه الفاكهة بشكل شائع لتقليل الإسهال والإمساك عند الأطفال، لكن بعض الناس أفادوا أن تناولها في بعض الحالات يمكن أن يؤدي إلى آثار جانبية غير مرغوب فيها مثل الغازات والانتفاخ.

اخترنا لك لتقرأ: أفضل المشروبات للقضاء على الانتفاخ

انتفاخ البطن هو مرض معدي معوي شائع يشعر فيه الشخص بالانتفاخ (التمدد) والضغط في منطقة البطن بسبب بطء الحركة وتراكم الغازات المعدية المعوية في الأمعاء.

أساب حدوث غازات وانتفاخات عند تناول الموز

هل يسبب الموز الغازات والانتفاخ؟
هل يسبب الموز الغازات والانتفاخ؟

فيما يلي بعض الأسباب المحتملة لذلك:

أحد الأسباب المحتملة لهذا التأثير الجانبي هو وجود السوربيتول (نوع من كحول السكر الطبيعي) في الموز، والذي يهضمه الجسم ببطء، وإذا تم تناوله بكميات كبيرة يمكن أن يكون له آثار ملين.

سبب آخر هو الألياف الذائبة الوفيرة في الموز. يذوب هذا النوع من الكربوهيدرات في الماء وقد يزيد من إنتاج غازات الجهاز الهضمي.

اخترنا لك لتقرأ: الأطعمة التي تسبب الانتفاخ

يمر السوربيتول والألياف القابلة للذوبان عبر الأمعاء الغليظة أثناء الهضم ويتم تكسيرها بواسطة البكتيريا المعوية.

تطلق هذه العملية غازات مثل الهيدروجين وثاني أكسيد الكربون والميثان، وكلها يمكن أن تزيد من الانتفاخ.

يبدو أن تناول كميات كبيرة من الألياف القابلة للذوبان، وخاصة في الأشخاص الذين لديهم تاريخ من مشاكل في الجهاز الهضمي، يمكن أن يسبب الإمساك والانتفاخ والغازات.

اخترنا لك لتقرأ: ما هي فوائد التمر في كمال الأجسام؟

وغني عن البيان أن أولئك الذين لم يعتادوا على تناول الكثير من الألياف في نظامهم الغذائي قد يعانون من عسر الهضم.

بسبب تناول الكثير من الأطعمة الغنية بالألياف مثل الموز، حيث يحتوي الموز المتوسط ​​على 3 إلى 5 جرامات من الألياف.

بالإضافة إلى ذلك، فإن الألياف قادرة على تغيير ميكروبيوم الأمعاء، مما يزيد من البكتيريا التي تهضم الألياف وبالتالي ينتج المزيد من الغازات الهضمية.

الوقاية من الغازات عند تناول الموز

هل يسبب الموز الغازات والانتفاخ؟
هل يسبب الموز الغازات والانتفاخ؟

إذا كنت تعاني من حساسية تجاه المركبات الموجودة في الموز وعادة ما تصاب بالغازات والانتفاخ بعد تناول الموز، فعليك الانتباه إلى التوصيات التالية:

  • من الطرق الفعالة لتقليل الغازات والانتفاخات الناتجة عن تناول الموز عدم تناول الفاكهة كاملة مرة واحدة، ولكن تناول جزء واحد، على سبيل المثال، ثلثها أو نصفها في المرة الواحدة.
  • النشا المقاوم في الموز غير الناضج والأخضر أكثر من مجرد الموز الناضج.
  • كما تعلم، فإن النشا المقاوم يمر بشكل سليم إلى حد كبير عبر الجهاز الهضمي وله وظيفة مشابهة للألياف القابلة للذوبان، والتي من المحتمل أن تنتج المزيد من الغازات.
  • عندما ينضج الموز، يتحول النشا المقاوم فيه إلى سكريات بسيطة يسهل هضمها، لذا فإن تناول الموز الناضج ينتج عنه غازات وانتفاخات أقل.
  • إذا لم تكن معتادًا على نظام غذائي غني بالألياف، فتجنب تناول الموز الكامل وتناول جزءًا منه في كل مرة حتى يتكيف الجسم تدريجيًا مع زيادة تناول الألياف ويقلل من خطر الغازات والانتفاخ.
  • يمكن أن يساعد شرب الكثير من الماء في تقليل أي آثار جانبية غير مرغوب فيها في الجهاز الهضمي ناتجة عن زيادة تناول الألياف، بما في ذلك الإمساك.

 

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى